بدء ساعة راحة القضاة وأعضاء اللجان الفرعية فى انتخابات مجلس الشيوخ

0
120

بدأت في الثالثة عصرا؛ ساعة راحة القضاة وأعضاء اللجان الفرعية؛ طبقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات؛ والتي حددت ساعة الراحة من الثالثة عصرا حتى الرابعة في انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠.

وكانت قد أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات؛ برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة؛ نائب رئيس محكمة النقض؛ انتظام عملية التصويت في اليوم الثاني من انتخابات مجلس الشيوخ؛ مضيفا أن التصويت بدأ في التاسعة صباحا دون وجود أي عقبات أو مخالفات.

وأعلنت الهيئة عن الإجراءات الصحيحة لفرز الأصوات عقب انتهاء يومي التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ؛ وقالت، إن رئيس اللجنة الفرعية يقوم في حضور أمناء اللجنة ومن يحضر من مندوبي المرشحين والقوائم وممثلي الإعلام والمتابعين والزائرين بتحديد صناديق النظام الذي سيبدأ في فرزه ومراجعة أرقام الأقفال البلاستيكية المغلق بها من واقع ما هو مثبت بمحضر إجراءات اللجنة، ويقوم بفض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على الصناديق التي يتم تحديدها وصندوق تلو الآخر في كل نوع على حده.

وأضافت أن رئيس اللجنة يقوم بعدها بتفريغ صندوق الاقتراع المستخدم من محتوياته بالكامل على طاوله وإطلاع الحضور على أنه أصبح فارغًا ثم يقوم بفرد بطاقات الاقتراع المطوية واحدة تلو الأخرى على الظهر وذلك بمعاونة أمناء اللجنة والتأكد من وجود خاتم اللجنة أو توقيع رئيسها على ظهر كل بطاقة، ثم تقسيم البطاقات إلى مجموعتين (الأصوات الباطلة والصحيحة) وحصر وإثبات عدد الأصوات الباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح وكل قائمة.

وأوضحت الهيئة أنه بعد استبعاد الأصوات الباطلة يتم فرز الأصوات الصحيحة بحصر الأصوات التي حصل عليها كل مرشح فردي ويتم الاستعانة بالنموذج (11 ش) فردي لعد وتجميع ما حصل عليه كل مرشج ويجب أن يكون مجموع ما حصل عليه جميع المرشحين في النظام الفردي مساويا لعدد الأصوات الصحيحة مضروبا في عدد المقاعد المطلوب انتخابها.

وأضافت أنه يتم تحرير محضر إجراءات الفرز للنظام الفردي حيث يثبت به عدد الناخبين المقيدين باللجنة الفرعية وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح.

وقالت الهيئة إنه بالبنسة لفرز أصوات نظام القوائم، فيتم استبعاد الأصوات الباطلة وبعدها يتم تجميع البطاقات التي انتخبت القائمة والتي لم تنتخب القامئة كل على حدة مع مراعات أن يكون مجموع الأصوات التي انتخبت القائمة والتي لم تنتخبها مساويًا لعدد الأصوات الصحيحة، ويحرر محضر إجراءات فرز القوائم حيث يثبت به عدد الناخبين المقيدين باللجنة الفرعية وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة وعدد الأصوات التي انتخبت القائمة.

وأوضحت أن رئيس اللجنة الفرعية يقوم بعد ذلك بالتوقيع على محاضر إجراءات الفرز وكذلك أمناء اللجنة ومندوبي ووكلاء المرشحين والقوائم الذين حضروا عملية الفرز، ويتم تسليم نسخة من نتيجة الفرز بالأرقام والحروف لمن يطلبها من مندوبي المرشحين والقوائم ووكلائهم، ويوقع المستلم بما يفيد الاستلام.

وأشارت إلى أنه عقب ذلك يقوم رئيس اللجنة الفرعية بوضع بطاقات الاقتراع التي لم تستخدم والخاصة بكل نظام على حدة في الجوال المعد لكل نظام وغلق كل منهما بالقفل البلاستيكي يثبت رقمه بمحضر إجراءات اللجنة لكل نظام، ووضع بطاقات الاقتراع المستخدمة الخاصة بالنظام الفردي في الحافظة البلاستيكية المخصصة لذلك ثم وضع الحافظة داخل الحقيبة المخصصة لذلك بعد التأكد من إثبات بيانات اللجنة الفرعية عليها، ويتم غلق الحقيبة بقفل بلاستيكي ويثبت رقمة بمحضر إجراءات الفرز وتتبع نفس الإجراءات بالنسبة لبطاقات اقتراع القوائم.

ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بوضع كشف اسماء الناخبين فقط في الحافظة البلاستيكية المعدة لذلك بعد التأكد من سلامة جميع الأوراف ومسلسة حتى الصفحة الأخيرة وغلقة بشريط اللأصق المؤمن وإثبات رقمه بمحضري إجراءات الفرز لفردي وقوائم، ووضع محضر إجراءات اللجنة الفرعية ومحضر الغلق ومحضر فتح اليوم الثاني وكشوف الفرز ومحضر إجراءات الفرز للفردي في الحافظة البلاستيكية وغلقها بالشريط اللأصق المؤمن وإثبات رقمه في محضر الفرز ابلنزام الفردي قبل وضعه بالحافظة، وكذلك نفس الإجراءات لنظام القوائم.

كما يقوم رئيس اللجنة الفرعية بتسليم باقي أوراق العملية الانتخابية والحقيبتين بمرافقة أمين اللجنة الفرعية إلى لجنة حفظ أوراق العملية الانتخابية باللجنة العامة واستلام الإيصال الدال على التسليم، وكذلك تسليم كشف حضور أمناء اللجنة الفرعية لرئيس اللجنة العامة رفق الايصال الدال على تسليم باقي أوراق العملية الانتخابية للجنة حفظ أوراق العملية الانتخابية باللجنة العامة.

على أن يقوم رئيس لجنة الحفظ بتسليم الأوراق إلى رئيس لجنة متابعة سير الانتخابات، وهي محضر إجراءات لجنة الحفظ والحقائب الزرقاء المغلقة بأقفال التأمين البلاستيكية طبقا للوارد بمحضر إجراءات الحفظ باللجنة العامة ودفاتر إيصالات استملام لجنة الحفظ من اللجان الفرعية وجميع أصول الإيصالات المحررة للجنة الفرعية.

ويقوم رئيس اللجنة العامة بتسليم الأوراق إلى رئيس لجنة متابعة سير الانتخابات، وهي محضر إجراءات اللجان الفرعية ونماذج حضور أمناء اللجان الفرعية ومنسقي الطابور ومحاضر الغلق في اليومان الأول والثاني، ومحاضر إجراءات فرز صناديق اللجان الفرعية لنظامي الفردي والقوائم، وكشوف نتيجة فرز الأصوات التي حصل عليها كل مرشح باللجان، ودافتر إيصالات استلام أوراق اللجان الفرعية التابعة للجنة العامة، ومحضر إجراءات اللجنة العامة، وكشف تجميع الأصوات باللجنة العامة لنظامي الفردي والقوائم وسجل قيد التظلمات المقدمة للجنة العامة، ودفاتر إيصالات استلام التظلمات المقدمة للجنة العامة.