تعرفي على أسباب تشقق القدمين وطرق علاجها

0
474

مع اقتراب فصل الشتاء، تعتبر مشكلة تشقق القدمين من المشكلات الجلدية الشائعة للنساء، فتتسبب في خشونة منطقة الكعب بالتحديد الشعور بالآلام عند المشي، بالإضافة لحدوث جروح بسبب تشقق الجلد.

 

ومن أسباب تشقق كعب القدم:

استخدام الماء الساخن عند الاستحمام: فهو يجرد الجلد من الزيوت الموجودة فيه التي تساعد على ترطيبه، وبالتالي تصيبه بالجفاف.

فرك القدم دون ترطيبها: فعند فرك القدم دون ترطيب هو خطأ شائع يزيد من تشقق الجلد وجفافه.

السمنة: تزيد السمنة من تشقق الجلد وجفافه بسبب الوزن الزائد على منطقة الكعبين، مما يؤدي لتوسعها ولا يتمكن الجلد الجاف من التعامل مع التشققات.

المشي حافيًا: تعتبر عادة صحية، لكن تزداد فرص التشقق والجفاف للقديم عند الاستمرار بهذه العادة لفترة طويلة.

 

طرق الوقاية وعلاج تشقق القدمين:

ترطيب الجلد باستمرار وعناية: يمكنك ترطيب الجلد بتناول أكواب من الماء يوميًا واستخدام الكريمات المرطبة أيضًا.

 

ويُنصح بالوصفات الطبيعية لعلاج التشققات كـ الألوفيرا وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، قم بوضعها على الكعبين ودلكهما برفق واتركيهم حتى يجف، وللحصول على نتيجة أفضل يمكنك ترك الزيت على الكعبين طوال الليل.

 

تجنب الماء الساخن: فهو يزيد من جفاف الجلد ويخلصه من الزيوت التي تساعد في ترطيبه، لذلك يُنصح بالاستحمام بماء فاتر لمدة لا تزيد عن 10 دقائق، وتأكد بعدها من تجفيف القدمين والكعبين جيدًا.

 

استخدام أداة تقشير الجلد: فهي تساعد على التخلص من الجلد الميت، ويجب ترطيب الجلد أولا قبل تقشيره، بوضع القدمين في الماء الفاتر ثم البدء في تقشيره بأداة التقشير، ويفضل استخدامها مرتين أسبوعيًا.

 

ارتداء جوارب قطنية قبل النوم: بعد وضع كريم مرطب على الكعبين غطيهما بجوارب قطنية قبل النوم، والاستمرار في هذه العادة يوميًا ليعزز ترطيب الكعبين ويزيل التشققات.