تعرفي على الأطعمة المناسبة والغير مناسبة لفترة الحيض

0
394

تعاني أغلب الفتيات في فترة الحيض (الدورة الشهرية) العديد من التشنجات أسفل البطن، والآم خفيفة في الظهر بالإضافة لعدم الشعور بالراحة سواء في الجلوس أو النوم، ونصح عددًا من الأطباء بحسب ما ورد في صحيفة إنديان اكسبريس أونلاين باتباع نظام غذائي صحي، والحرص على تناول الفواكه والخضراوات بالتحديد الخضراوات الورقية كالخس والجرجير، والخيار وأكواب الماء التي تساعد على تجنب الشعور بالدوار المستمر، وتقلل عرض الإصابة بالغثيان.

 

بينما يساعد كوب من الزنجبيل الدافئ على تقليل تشنجات البطن وآلامها، بحيث أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ويقلل أيضًا من الشعور بالغثيان.

 

واحرصي على وجود المكسرات والشوكولاتة الداكنة في نظامك الغذائي لفترة الحيض، وتحتوي معظم أنواع المكسرات على أحماض أوميجا 3 كمصدر للبروتين، وأيضًا لتعويض كمية الماغنسيوم والحديد التي فقدها الجسم.

 

وهناك عدة اطعمة لابد من تجنبها في فترة الحيض منها:

الأطعمة المقلية والوجبات السريعة: ويُنصح بالابتعاد عن الوجبات السريعة والمعلبة نظرًا لاحتوائها على الملح والصوديوم، الذي قد يؤدي لاختباس الماء في الجسم مما يزيد من شعورك بانتفاخ المعدة، وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل كالفلفل الأسود أو الشطة قد تؤدي لالتهاب المعدة وزيادة الشعور بالغثيان.

 

الكافيين ومشروبات الطاقة: تجنبِ تناول مشروبات الكافيين كالقهوة والنسكافية ومشروبات الطاقة، لأنها تسبب الصداع وتزيد من الآم البطن وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي كعُسر الهضم.

 

الحلويات بأنواعها: فيمكنك الحصول على السكريات المطلوبة في جسمك من الفواكه، وليس من الحلويات المُصنعة.

 

المعجنات والمخبوزات: كالبيتزا والكيك وغيرها، فهي تزيد من شعورك بالانتفاخ وتزيد من أعراض والآم الدورة الشهرية، لآنها تحتوي على الكثير من الأملاح والسكريات كالكاتشب على البيتزا أو الكريمة السكرية على الكيك والمعجنات الحلوة.