عباس: الأزهر الشريف حمل على عاتقه مسؤولية الدفاع عن مبادئ الإسلام

0
165

قال وكيل الأزهر الشريف الشيخ صالح عباس إن الأزهر حمل على عاتقه منذ نشأته مسؤولية الدفاع عن مبادئ الإسلام وسماحته، مؤكدًا أهمية الدورات التدريبية التي يتم تنظيمها في نشر منهج الأزهر حول العالم، مشيدًا بجهود المنظمة والقائمين عليها في نشر الفكر والمنهج الوسطي البعيد عن التشدد والغلو عبر أحدث التقنيات والوسائل المختلفة.

جاء ذلك في كلمته اليوم الأربعاء خلال ختام فعاليات الدورات التدريبية العلمية المكثفة التي أقامتها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر لتدريب 129 من أئمة ووعاظ (الصومال – باكستان – بنجلاديش)، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ورئيس مجلس إدارة المنظمة عبر تقنية الفيديو كونفرانس تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية لفيروس “كورونا”.

من جهته، أكد الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر ونائب رئيس مجلس إدارة المنظمة ضرورة الاهتمام بآراء المشاركين في الدورات التدريبية لتجنب السلبيات وتحقيق المزيد من الإيجابيات، موجهًا بضرورة نقل ما تعلموه لأبناء بلدانهم وأن يكونوا خير دعاة وسفراء للأزهر.

وبدوره، قال أسامة يس نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة: “إن هذه الدورات تأتي استجابة لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر بضرورة استمرار التواصل مع الأزهريين حول العالم”، مضيفًا أن المنظمة تسعي بكل حرص على استمرار هذه الدورات والارتقاء بها للوصول لأئمة العالم الإسلامي بمختلف المناطق حول العالم، فضلًا عن ترسيخ منهج الأزهر الشريف وفكره ومنهجه ومحاربة التطرف.

وتأتي هذه الدورات في إطار دور المنظمة لصقل الخبرات العلمية والدعوية لأبناء العالم الإسلامي وتوضيح المفاهيم المغلوطة ونشر الفكر الوسطي المعتدل المستنير، على يد نخبة من كبار أساتذة وعلماء الأزهر الشريف.