فيتامين A وعلاقته بالجسم وشبكية العين

0
524

قد يظن أغلب الأفراد أن تناول الطعام أيًا كان مكوناته هو حفاظ على صحة الجسد والعقل وقوتهم، لكن هذه الرؤية خاطئة تمامًا، فعلى سبيل المثال تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم بالنسبة للفرد، لما تحمله من طاقة في مكوناتها.

وبرغم ذلك قد تنقص الفيتامينات في الجسم وتؤدي لتدهور صحته، إذا لم يتم الاهتمام بما نتناوله، فمثلا فيتامين أ A فهو ضروري لطاقة الجسم اليومية، ويساعد على تقوية جهاز المناعة البشري ويقوي النظر وأيضًا يحافظ على صحة البشرة، ويُشار أن نقص فيتامين A  قد يصيب الأشخاص بالعديد من الأمراض كارتفاع درجة حرارة الجسم وفرط الغدة الدرقية وبعض أمراض الكبد.

ومن فوائد فيتامين A للجسم:

تقليل التعرض للإصابة بسرطان الثدي: فبتناول فيتامين A من مصادره الطبيعية يساهم في التقليل من عُرضة الإصابة بسرطان الثدي في مرحلة ماقبل انقطاع الطمث.

تحسين فقر الدم للحوامل والأطفال: ويساعد فيتامين A على ارتفاع مستوى البروتينات المُخزنة للحديد في الجسم، مما يحسن فقر الدم للحوامل والأطفال وتقليل خطر الإصابة منه.

تحسين معدل نمو الأطفال: و بالأخص أطفال المناطق النامية من يعانون سوء التغذية، فهذا الفيتامين هو العامل الأساسي والأهم لنموهم وتطور مستوى ذكائهم وتحسينه.

وأكدت بيتري في آخر البحوث الطبية، أن فيتامين Aضروري لإنتاج صبغة رودوبسين الموجودة في شبكية العين وتساعد على الرؤية الليلية، ويؤدي نقص الفيتامين حينها لالتهاب قرنية العين وفي نهاية المطاف تُصاب بالعمى.

ونصحت بيتري أن أفضل مصادر فيتامين A:
هي البيض والأسماك واللبن ومشتقاته كالزبادي والجبن.

ويمكن تحسين الفيتامينات الموجودة في الطعام أيضا بمصادر البيتا كارتوتين والتي يحولها الحسم تلقائيًا لفيتامين A، ومن مصادر البيتا كاروتين: الجزر والفلفل الأحمر والخضراوات الورقية كالخس والجرجير.